-->
المحترفون المحترفون

كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين

كتاب تعلم لغة جافا للمبتدئين


مقدمة حول الجافا JAVA

ظهرت لغة جافا عام 1995 حيث طورتها شركةSun Microsysterns ، وهي لغة سهلة الاستعمال قد صممت لتكون مستقلة عن محيط التشغيل وعبر عن ذلك شركة Sun بالمبدأ القائل "Write once , Run Everywhere" أي" اكتب مرة واحد، وشغل أينما تريد" يتطلب تحقيق هذا المبدأ تعريف وتحقيق ما نسميه بالة جافا الافتراضية "Java Virtual Machine" أو اختصارا JVM إن آلة جافا الافتراضية تحاكي عمل معالج له تعليماته الخاصة وبحيث يسمح تحقيق هذه الألة على منصات عمل متنوعة بنقل برنامج جافا من محيط تشغيل إلى آخر وتشغيلها دون الحاجة إلى تهديلها.

أي أن أي برنامج محقق بلغة جافا يمكن أن يعمل على منصة Windows يمكن تشغيله على منصة Linux مثلا دون الحاجة لتعديل أي شيء في هذا البرنامج.
إن لغة جافا سهلة الاستعمال على مختلف منصات العمل (كما ذكرت سابقا) وتعتبر اللغة المثلى لتوزيع البرامج التنفيذية على الويب Web وتسمح جافا إضافة إلى إنشاء تطبيقات مستقلة بإنشاء برمجيات جافا (Java Applets) التي تملك نفس الوظائف الأساسية للتطبيقات إضافة إلى قدرتها على العمل ضمن متصفح ويب متوافق مع جافا.
طبعا مجال البرامج التطبيقية الموزعة تجاوز حاليا مجال الويب و الانترنت.
من المميزات الخاصة في جاقا أنها تتعامل مع العناصر باستخدام المؤشرات وهي لا تسمح بإنشاء مؤشرات خارج نطاق ترميزها الخاص، وفي جافا تقع مسؤولية تحرير مواقع الذاكرة التي تشغلها أغراض غير مستخدمة على عاتق مجمع النفايات (Garbage Collector) لذلك فإن برامج جافا لا تقل الفيروسات.
كما أن جاقا لغة قابلة للتوسع بدون حدود فهي تعرف صفوف الأعراض باشتقاقها من صفوف أخرى موجودة ولها جميعها أب مشترك وحيد هو الصف Object لقد وضعت شركة Sun في هذه اللغة خصائص مميزة جدا وزودتها بعدة مكونات أذكر منها:
1 - مجموعة أدوات التطوير (Java Development Kit) أو اختصارا JDK والتي تتضمن :
- javac.exe : وهو المترجم الذي يقوم بتحويل البرنامج المصدر إلى الترميز الوسيط (byte code) الذي يستطيع المفسر تنفيذه.
javal.exe : وهو مشغل التطبيقات أي البرنامج الذي يسمح بتنفيذ الترميز الوسيط المكون للتطبيق وفي الواقع يمكن تنفيذ الترميز الوسيط بعدة طرق إذ يمكن ترجمة هذا الترميز إلى لغة المعالج الحقيقية بواسطة المترجم ( Just- in - time ) أو JIT كما يمكن أيضا تفسيره بواسطة مفسر ويقتصر دور البرنامج java.exe على شحن الترميز إلى الذاكرة ومن ثم يتم عمل المترجم أو المفسر وذلك تبعا لكيفية تهيئة محيط العمل. applet Viewer- الذي يسمح بتنفيذ البرمجيات (Applets)
javadloc.exe : الذي يولد توثيقا ( Documentation ) آليا لبرامج المستخدم بصيغة ملفات HTML.
2 - محيط تشغيل جافا (Java Runtime Environment) أو JER الذي يتضمن كل ما يلزم لتشغيل ولتوزيع تطبيقات جافا على المستخدمين .

مميزات لغة جافا

1- لغة تلتزم بقواعد البرمجة بواسطة الأهداف Object Oriented Programming : OOP
حيث وفرت كثير من الجهد الذي كان يبذل باستخدام البرمجة التقليدية ، حيث كانت البرمجة التقليدية توفر للمبرمج مكتبة من الدوالي إضافة إلى تركيب تقليدي للبرنامج وعلى المبرمج أن يستعمل الدوالي مع تركيب البرنامج لإنشاء التطبيقات مما يضطره لكتابة السطور الكثيرة أكثر من مرة ؛ لقد كانت وحدة بناء البرنامج هي الدالة .. في حين أتت البرمجة بواسطة الأهداف بفكرة جديدة في إنشاء عناصر متكاملة تحتوي على بيانات ودوالي هي أساس إنشاء البرنامج .. وبالتالي أصبحت وحدة بناء البرنامج وحدة كبيرة هي الفصيلة أو العنصر Object مما سهل واختصر الكثير
2- لغة لها بيئة تنفيذ خاصة : JVM للغة الجافا بيئة تشغيل للبرنامج هي JVM التي تقوم بترجمة البرنامج للغة الآلة وبالتالي فإن لغة الجافا غير مرتبطة بنظام التشغيل.
3- لها مكتبة فصائل قوية Class Libraries نظرا لأن لغة جافا تعتمد على مفهوم OOP فهي تحتوي على مكتبة فصائل قوية توفر معظم أو كل الفصائل المطلوبة للإعمال مثل التعامل مع الملفات وقواعد البيانات والشبكات و الرسومات المجسمة والحركة وكذلك التعامل مع الإنترنت.
4- لغة مبنية على لغة ال: ++ C , C فعندما تم إنشاء لغة الجافا كان أساس بنائها الغة من أشهر وأقوى اللغات وهي ++ C,C وبالتالي فهي لم تبدأ من حيث بدأ الآخرون بل من حيث انتهى الآخرون وهي لغة ++C و ثم إضافة الجديد في لغة الجافا.

لتحميل الكتاب


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترفون

2016